شركة آيرس تباشر بتنفيذ المرحلة الثانية من تجهيز المركز الثقافي للذاكرة والهوية الفلسطينية في نابلس

آيرس تباشر في تنفيذ المرحلة الثانية لتجهيز المركز الفلسطيني للذاكرة والهوية الفلسطينية في نابلس

12 تموز 2021، نابلس، وقعت شركة آيرس للحلول التكنولوجية مع جمعية المركز الاجتماعي الخيرية وبدعم وتمويل من مؤسسة التعاون اتفاقية توريد الاجهزة والمعدات والبرمجيات اللازمة لتجهيز المركز الثقافي للذاكرة والرواية الفلسطينية. وتم ذلك بحضور كل من مدير العمليات في آيرس السيد محمد النعنيش و مدير المشاريع في الجمعية الدكتور عدنان عودة. وذلك ضمن عطاء تم طرحه لاستقطاب شركات تكنولوجية لتنفيذ المشروع.

مدير العمليات في آيرس السيد محمد النعنيش و مدير المشاريع في الجمعية الدكتور عدنان عودة

ويهدف مشروع المركز الثقافي للذاكرة والرواية الفلسطينية لإعادة ترميم الوعي والذاكرة الفلسطينية عند الجيل الحالي والاجيال القادمة. بالاضافة لإطلاع الزوار العرب والاجانب والطلاب على تفاصيل الحياة المدنية في فلسطين قبل النكبة، من خلال عرض تاريخ الحضارة العربية الفلسطينية منذ الحضارة الكبارية، والنطوفية عام 18000 ق.م وحتى يومنا هذا. وسيتم ذلك من خلال عرض المعلومة بشكل مرئي ومسموع وبأسلوب تفاعلي، ويتطلع المشروع للحفاظ على المباني التاريخية وتوظيفها ثقافياً لوقف تدهور منظومة القيم والمفاهيم الحاكمة والمعرفية والأساسية. كما سيكون المركز بمثابة نادٍ للمتقاعدين المهنيين واستثمار قدراتهم وخبراتهم في تحقيق المشروع.

جانب من التكنولوجيا التفاعلية في مركز زوار جنين والذي صممه ونفذه فريق آيرس للحلول التفاعلية

وستقوم الشركة بتوريد الاجهزة والمعدات والبرمجيات اللازمة لتنفيذ المشروع، من خلال توفير ما يلزم من الاجهزة والشاشات المطلوبة لعرض المواد الثقافية والتفاعلية عليها. بالاضافة لتنفيذ تطبيق الكتروني للهاتف المحمول وموقع الكتروني ليتم ربطه بالمركز واثراءه بكافة المعلومات الخاصة بالرواية والهوية الفلسطينية.

وستضمن محتويات المركز التفاعلية إنتاج وعرض أفلام وثائقية عن فلسطين التاريخ والحضارة والإنسان والقضية عبر شاشات الكترونية. بالاضافة لانتاج وعرض فيلم وثائقي عن نابلس المدينة الكنعانية 3600 عام ق.م من خلال عرض تاريخها وحاراتها وعائلاتها ومبانيها وعلمائها. كما سيتم إنتاج فيلم وثائقي عن صناعة الصابون والصبانات في نابلس ودورها الاقتصادي والسياسي والاجتماعي. بالإضافة لتوفير قاعدة بيانات ومعلومات متكاملة عن جغرافية فلسطين وديموغرافيتها وعرضها عبر خارطة إلكترونية تفاعلية. كم سيعرض أفلام قصيرة وثائقية عن قضية فلسطين، والقرى المدمرة والمهجرة والمخيمات، وسيتم استعراض كل ذلك عبر الشاشات التفاعلية والأجهزة اللوحية بطريقة مرئية ومسموعة تفاعلية مع المستخدم.

ويذكر أن شركة آيرس للأنظمة التكنولوجية عملت ضمن السنوات العشر الاخيرة على تنفيذ العديد من المشاريع السياحية التفاعلية كان أبرزها متحف الشهيد ياسر عرفات بتقنياته التفاعلية والتكنولوجيا، ومركز زوار جنين والذي يعتبر أكبر مركز سياحي في شمال فلسطين، حيث تم توفير جولة سياحية تفاعلية كاملة بداخله من خلال تقنيات تفاعلية ويعد المركز بوابة معلومات رقمية للسياح في فلسطين.