دور البيئة الحسية في الحضانات بتطوير مهارات الأطفال الإدراكية والمعرفية

دور البيئة الحسية في الحضانة وتطوير المهارات الإدراكية والمعرفية

مقابلة مع مربية في حضانة بيبي زون

لا يقتصر استعمال البيئة الحسية على الأطفال في المدارس ومراكز التأهيل. يستطيع الأطفال الصغار أيضا من الإستفادة من البيئة الحسية في الحضانة. فهي تساعد على تطوير الأطفال من عمر الطفولة المبكرة. وتعمل على تحفيز جميع حواسهم وتطوير مهاراتهم. تركز هذه المقابلة على إسهام البيئة الحسية بتطوير مهارات الأطفال الحسية والمعرفية والإدراكية في الحضانات ورياض الأطفال.

الحدود المكانية والبشرية للمقابلة

تم إجراء هذه المقابلة في حضانة بيبي زون بمدينة نابلس. تأسست الحضانة في عام 2017. تقدم الحضانة خدمة رعاية الأطفال في الفترة النهارية للأعمار ما بين سنتين ونصف والأربع سنوات. توفر الحضانة الأدوات الحسية المساندة: الصندوق الحسي والطاولة المضيئة وكسي الفضاء والبلاط الزيتي.

يوجد في الحضانة خمسة وأربعون طفلاً. تقدم الحضانة خطة تطويرية لتجهيز الأطفال للانتقال إلى مرحلة رياض الأطفال. ويقسم الأطفال حسب الفئة العمرية إلى ثلاثة أقسام. يشمل برنامج الحضانة مواده معرفية وإدراكية ونفسية وحركية. يعمل بالحضانة إحدى عشرة مربية. وحصل ثلاث مربيات على تدريب حسي لاستعمال الأدوات الحسية. وتقوم المربيات المدربات بالإشراف على العمل في داخل البيئة الحسية وتدريب المربيات الأخريات على البيئة الحسية في الحضانة ورياض الأطفال.

الأدوات والتحليل

أطفال الروضة أثناء جلسة جماعية بإستخدام الطاولة المضيئة
أطفال الروضة أثناء جلسة جماعية بإستخدام الطاولة المضيئة

اعتمد فريق البحث في إجراء هذه المقابلة على أداة المقابلة شبه المقننة. وتم إجراؤها مع معلمة الصف البستان وسيلة دواية. حيث تعمل المعلمة في الحضانة منذ ثلاث سنوات. شملت المقابلة من ثمانية عشر سؤالاً كميا ونوعيا.

لقد تبين من خلال المقابلة التي أجريت مع المعلمة أن البيئة الحسية في الحضانة ساهمت بشكل كبير في تطوير مهارات الأطفال الحسية والمعرفية والإدراكية. وكان التطور ملحوظاً لدى وأولياء الأمور أيضاً.

وركزت المقابلة في أسئلتها على عدة محاور:

طبيعة الحصص التي تنفذ داخل البيئة الحسية في الحضانة

مدة الجلسة القياسية داخل البيئة الحسية هي ستون دقيقة. ويتواجد الأطفال في داخل البيئة الحسية بمجموعات من عشرة أطفال على الأكثر في نفس الوقت. تقضي المجموعة ما يقارب العشرون دقيقة مع كل أداة حسية: جلسة استرخاء مع الصندوق الحسي، جلسة لعب على الطاولة المضيئة، وأنشطة حركية بواسطة كيس الفضاء. ويكون ذلك بالتناوب بين المجموعات.

دور الأدوات الحسية في تطور مهارات الأطفال

تذكر المربية أن نظام الصندوق الحسي له الدور الاكبر في عملية تطور الاطفال وتحسين مهاراتهم من خلال المحتوى التعليمي. بالإضافة لسهولة دمج محتويات النظام مع بعضها البعض. ووفر الصندوق الحسي طريقة لجذب إنتباه الأطفال بسهولة الى التمرين أو المهارة المنشودة خلال الحصة.

وذكرت المربية استخدام الألعاب التعليمية في الصندوق الحسي وأثره على رسوخ المعلومة عند الأطفال. وتستطيع المريبة القيام بالتمرين بشكل جماعي أو فردي مع الأطفال. مع إعطاء الفرصة للطفل للإجابة بنفسه على سؤال التمرين من خلال الصندوق الحسي. وذكرت الألعاب التالية: تعلم الألوان، تعلم الأشكال، تعلم أصوات الحيوانات، وتعلم الحروف الأبجدية.

تستخدم المربية الطاولة المضيئة بثلاثة طرق: تعلم الألوان، تعلم الأشكال، واللعب بالرمل. حيث تقوم المعلمة بوضع أشكال ومواد مختلفة على الطاولة. ويمكن اعتبار النشاط على الطاولة المضيئة ترفيهيا وتعليمياً ونفسياً وحركياً في نفس الوقت. كما يقوم الأطفال الأكبر سناً بإستخدام الطاولة للكتابة والتلوين ومزج الرسومات مع الألوان.

وفي حصص النشاط الحركي، تقوم المربية بإرتداء كيس الفضاء مع الأطفال، وتشجيعهم على الحركة بشكل منسق وجماعي. وبمصاحبة موسيقى الرقص على الصندوق الحسي. وذكرت أنها تستخدم البلاط الزيتي لعمل تمارين المشي والقفز للأطفال ذوي الحركة الزائدة. حيث يساعد التمرين على البلاط الزيتي في زيادة تركيز الطفل، والإلتزام بإرشادات المعلمة.

أحد أطفال الروضة خلال حصة حركية تستخدم كيس الفضاء
أحد أطفال الروضة خلال حصة حركية تستخدم كيس الفضاء

منهجية استعمال بالبيئة الحسية في الحضانة والتعليم وتحديد احتياجات الأطفال

تتبع الحضانة منهج التعليم من خلال اللعب مع الأطفال. وتوفر البيئة الحسية في الحضانة جواً نموذجياً لذلك. بالإضافة لإسهامها في توفير جو من الاسترخاء من خلال دمج الإضاءة والموسيقى والمؤثرات الصوتية.

وذكر المربية أنها تستخدم البيئة الحسية في الوقت الذي تشعر فيه أن مزاج الأطفال معكر وغير متوازن. حيث يظهر عليهم مباشرة علامات الهدوء والراحة والاستمتاع. مما يساعد على حصر حركتهم وطاقتهم في بيئة مفيدة وآمنة لهم.

وذكر المربية أن استخدام الأدوات يعتمد على الفئة العمرية للطفل. حيث لا يتم استخدام شاشة العرض للصندوق الحسي مع الأطفال أقل من عمر ثلاث سنوات. وتكفي باستخدام الأصوات والموسيقى. بينما تستخدم الألعاب التعليمية للأطفال الأكبر عمرا.

نماذج عملية على التطور في مهارات الأطفال الحسية والمعرفية والإدراكية

الطفل سمير والبالغ من العمر سنتان كانت حركته عشوائية عند المشي. ولا يعرف حدود جسمه بالنسبة للأجسام الأخرى من حوله. وبعد عدة حصص فردية وجماعية باستخدام كيس الفضاء الحسي حصل تحسن في قدرته على المشي وإدراكه لموقع جسمه بالنسبة للأجسام الأخرى.

أما الطفلة لور البالغة من العمر أربع سنوات، أصبحت تعبر عن مشاعرها بطريقة أفضل وتستخدم المصطلحات والتعابير الصحيحة التي تشعر بها، بالإضافة لتميزها جميع دول العالم من خلال الألعاب التفاعلية الموجودة بالصندوق الحسي.

ملخص المقابة

تناولت هذه الدراسة دور البيئة الحسية في الحضانات بتطوير مهارات الأطفال الحسية والمعرفية والإدراكية من خلال استعمال عدة أدوات حسية معهم، وذلك من خلال مقابلة تم إجراؤها  مع المعلمة داخل الحضانة أ. وسيلة، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج كان أهمها أن البيئة الحسية أسهمت إلى حد بعيد في تطور مهارات الأطفال في عمر الطفولة المبكرة وعملت على تنمية روح التعاون لديهم.

  1. طورت البيئة الحسية في الحضانة المهارات الحسية والمعرفة والإدراكية لدى الأطفال
  2. ساعدت البيئة الحسية في تنمية روح التعاون في الصف
  3. وفّرت الغرفة الحسية مساحة للقيام بتمارين حركية وعضلية وحسية وفكرية
  4. أسهم الصندوق الحسي في تحسين التواصل بين المعلمة والأطفال
  5. قدم الصندوق الحسي طريقة جذابة للأطفال لإستقبال واسترجاع المعلومات
0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً