جانب من الغرفة الحسية في مدرسة فيصل الحسيني

دراسة: فاعلية الغرفة الحسية في زيادة الدافعية والتحصيل لذوي صعوبات التعلم

نُفذت دراسة فاعلية الغرفة الحسية في زيادة الدافعية والتحصيل لدى طالبات صعوبات التعلم الأكاديمية في مدرسة بنات فيصل الحسيني الأساسية في عام 2021 من قبل الباحثين أ. عبلة ابراهيم و د. محمد عمران. استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الدكتوراة في تخصص فلسفة التربية الخاصة. وتضمنت الدراسة عي عشوائية من طالبات مدرسة بنات فيصل الحسيني الأساسية في مدينة رام الله. وركزت الدراسة على الإجابة عن سؤال رئيسي وهو ما فاعلية الغرفة الحسية في زيادة الدافعية والتحصيل لدى طالبات صعوبات التعلم الأكاديمية في مدرسة بنات فيصل الحسيني الأساسية.

ملخص الدراسة


هدفت الدراسة التحقق من فاعلية الغرفة الحسية في زيادة الدافعية والتحصيل لدى طالبات صعوبات التعلم الأكاديمية في مدرسة بنات فيصل الحسيني الأساسي ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق الدراسة على عينة بلغت (30) طالبة تم تقسيمها بطريقة متكافئة إلى مجموعتين: تجريبية (15) طالبة، وضابطة(15) طالبة، تم اختيارها بشكل عشوائي طبقي، وتم تطوير مقياس للدافعية مكون من أربع أبعاد و(32) فقرة وتطبيقه، واستخدام الحقيبة الأكاديمية للغة العربية والرياضيات المعتمدة من وزارة التربية لقياس تحصيل الطالبات، وقد خضعت الطالبات في المجموعة التجريبية للغرفة الحسية بواقع (20) حصة تدريسية جماعية، وأشارت النتائج إلى فاعلية الغرفة الحسية في تنمية الدافعية والتحصيل الدراسي لدى طالبات المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق في الدافعية والتحصيل الدراسي يعزى لاختلاف الفئة الصفية، وبناء على نتائج الدراسة فقد خرجت الدراسة ببعض التوصيات ومنها: استخدام الغرفة الحسية لدى طالبات صعوبات التعلم الأكاديمية بغض النظر عن الصف الدراسي.

الصندوق الحسي في مدرسة فيصل الحسيني في رام لله
الصندوق الحسي في مدرسة فيصل الحسيني في رام لله

عن الباحثان

د. محمد عمران صالحة

يحمل درجتي دكتوراة الأولى في الادارة التربوية والثانية في المناهج والتدريس من جامعة كولومبيا في نيويورك. عمل مديراً لمجلس التعليم العالي في الض العربية وغزة. ورئيسا لدائرة التربية وعلم النفس في الكلية الجامعية للعلوم التربوية التابعة لوكالة الغوث. ومن ثم عميداً لها لمدة ثلاثة وعشرون عاماً. أشرف على ما يقارب من ٨٠٠ رسالة ماجستير و ٦٥ رسالة دكتوراه في العلوم التربوية في داخل فلسطين وخارجها. عمل رئيساً لقسم الدراسات العليا في العلوم التربوية في الجامعة العربية الامريكية، والآن هو عضو هيئة تدريس فيها.

أ. عبلة مصطفى عبد الدين/ابراهيم

باحثة دكتوراة تربية خاصة من الجامعة العربية الأمريكية، تعمل حالياً مشرفة تربية خاصة في مديرية تربية بيرزيت، وعملت سابقا معلمة تربية خاصة ومعلم تربية ابتدائية في عدة مدارس، حصلت على مجموعة من الجوائز منها (جائزة المعلم المتميز التابعة لمؤسسة التعاون الدولية على مستوى فلسطين والمهجر في العام 2017، جائزة إلهام فلسطين المستوى الأول في الأعوام 2017 و 2014)، وشاركت في العديد من المؤتمرات الدولية والمحلية، ولديها مجموعة من الأبحاث المنشورة وغير المنشورة، وشاركت في تأليف كتاب له تصنيف دولي عن اضطراب التعلم المحدد مع مجموعة من التربويين في الوطن العربي، وكذلك شاركت في إعداد كتاب دليل المعايير المهنية لمعلمي غرف المصادر في فلسطين مع وزارة التربية والتعليم.

يمكنك الإطلاع على الدراسة على موقع المجلة العربية للنشر من خلال الرابط هنا


شاهد تقرير إفتتاح الغرفة الحسية في مدرسة بنات فيصل الحسيني