مفهوم الاضطراب الحسي و التكامل الحسي لدى الأطفال

ما هو الاضطراب الحسي؟

الاضطراب الحسي أو ما يعرف باسم خلل التكامل الحسي هو اضطراب نمائي، ينشأ عندما لا يستطيع الجهاز العصبي والدماغ تحديداً من معالجة المدخلات الحسية للجسم بالشكل الصحيح. يؤدي ذلك لعدم قدرة الجسم على توفير استجابات مناسبة لمتطلبات البيئة المحيطة [2]. بتعبير آخر هو عدم قدرة الحواس على القيام بالوظيفة التي خلقت لها. يسمى بعض الأخصائين الاضطراب الحسي بالاضطراب الخفي، حيث لا تظهر أعراضاً صريحةً على صاحبه.

في بعض الأحيان، يحدث أن واحدة أو أكثر من حواس الجسم لا يكتم نموها بالشكل. فتظهر ردة فعل الجهاز العصبي كواحدة من شكلين رئيسين: فرط في الحساسية Over Response. مثل انزعاج الطفل من الأصوات العالية. أو التقيؤ عند شم رائحة معينة. أو عدم قدرة الطفل على تناول طعام ذي ملمس معين. أم الشكل الثاني، فهو ضعف في الحساسية Under Response. مثل الأطفال الذين يعانون من ضعف في التواصل البصري، أو يقعون ويتعثرون باستمرار. ويصيب هذا الاضطراب واحدة أو أكثر من حواس الإنسان إما البصرية، أو السمعية، أو اللمسيّة، أو الذوقيّة، أو الشمّية ، أو الإحساس الدهليزي والتوازن لدى الإنسان [2].

ويحدث الاضطراب الحسي نتيجة خلل يصيب دماغ الإنسان. حيث يبلغ نسبة هذا الاضطراب ما بين 5-13 %. ويشكل الأطفال المشخصون بالتوحد النسبة الأعلى بقدر 70 % من النسبة الكلية التقريبية. [7] [1]. 

تُعّرِف عدة دراسات [1] التوحد كأحد الاضطرابات الحسية. ويوصي العديد من رواد البحث والتأهيل بإدراج الطفل المُشخّص بالإضراب ببرنامج تكاملي حسي علاجي وتأهيلي، في بيئة متعددة الحواس مثل الغرفة الحسية، أو الصالة الحسية أو الحديقة الحسية. حيث يقوم الأخصائي بعمل تمرينات نفسية وحركية مع الطفل حسب حاجته وحالته؛ لزيادة إحساسه بنفسه وجسده في الفراغ.

فيديو يوضح زيارة المقهى من منظور طفل مشخص بالتوحد لديه اضطراب حسي (عالي الحساسية)

علامات الاضطراب الحسي

هناك بعض العلامات التي تدل على وجود اضطراب حسي. والتي تظهر في الغالب إما على شكل أعراض سوكية ونفسية. مثل تجنب الطفل لملمس بعض الأشياء كالأقمشة والأغذية أو الابتعاد عن لمس شخص آخر. ولا بتكر  الطفل أو يحاول التجديد أثناء اللعب، ويشعر بأمان بإعادة نفس الألعاب أو البرامج التلفزيونية لمرات عديدة. كما يمكن أن يظهر الاضطراب على شكل أعراض جسدية، مثل: عدم الإحساس بالألم بسرعة، وصعوبة بالغة في الاستيقاظ. ويمكن أن تظهر أيضاً كمشكلة في السمع والاستجابة للأصوا. أو عكس ذلك، مثل الحالة التي تسمى بالشغف الحسي، والتي تجعل الأطفال في سعي دائم  لإصدار الضجيج والقفز والتسلق وتحطيم الأشياء بشكل مستمر [5].

النموذج الرباعي للاضطراب الحسي

النموذج الرباعي للاضطراب الحسي

علاج الاضطراب الحسي

خطة علاج أطفال التكامل الحسي عادة تسمى ب“ Sensory Diet ”، توضع من قبل إخصائي العلاج الوظيفي. وتشمل عدة أنشطة من التخاطب والمتطلبات الحسية للطفل. ويعتمد نجاح خطة العلاج بشكلٍ كبير على تعاون كل من هم في محيط الطفل: الأهل، المدرسة، والأقارب.

يمكن اتباع أكثر من طريقة لتحسين التعامل والتأقلم مع الاضطراب الحسي لدى الأطفال، على الرغم من عدم وجود علاج نهائي له. ومن هذه الطرق والأساليب هي العلاج الطبيعي باستخدام مبادئ التكامل الحسي. والعلاج البصري لتحسين التواصل البصري. والعلاج السمعي للتخفيف من انزعاجهم من أصوات معينة وتحسين قدراتهم على عمل أنشطة أخرى بوجود بعض الأصوات. وعلاج النطق وذلك لتأثير اضطراب التكامل الحسي على حركة اللسان ومخارج الحروف والنطق في معظم الأحيان. وعلاج الطعام (Food Therapy) للعمل عل تقبل الطفل الأطعمة مختلفة الملمس من خلال شم رائحة الطعام ولمسه باليدين بشكلٍ تدريجي وتأهيلي مدروس وبإشراف الأخصائي. [8]

أنواع اضطرابات التكامل الحسي لدى الأطفال – وعد أبو زريق – منصّة حبايبنا

التكامل الحسي

التكامل الحسي هو العملية العصبية التي تُعبّر عن معالجة المدخلات الحسية المختلفة داخل المخ، وإصدار رد الفعل المناسب لهذه المدخلات بطريقة صحيحة. ويعد اللمس واللمس العميق، والإحساس الدهليزي، والإحساس العميق في المفاصل أهم المدخلات الحسية التي يتم العمل عليها؛ لتحفيزها للوصول مع الطفل لدرجة من التكامل الحسي. وعادةً ما يتم ذلك بمساندة أدوات الغرفة الحسية [3].

وتكمن أهمية التكامل الحسي في زيادة التفاعل مع البيئة والآخرين، واكتساب مهارات جديدة. ويؤثر ذلك بشكل أساسي على الجهاز العصبي من خلال زيادة النضج العصبي والتغذية العصبية النشيطة.

يتم تحفيز التكامل الحسي لدى الأطفال من خلال اتباع بروتوكول معين خلال الجلسات العلاجية. تقدم الغرفة الحسية بيئة يمكن للطفل أو البالغ التحكم في المدخلات الحسية داخلها، وضبطها لتكون مناسبة لكل شخص على حدة[3].

ويتضمن بروتوكول العلاج خلال الجلسات استخدام عدة أدوات داخل الغرفة الحسية؛ تعمل على تحفيز الحواس لديهم .نذكر من هذه الأدوات أرجوحة الجوكي وأرجوحة البحّار التي تهدف إلى زيادة التوازن واستثارة الإحساس الدهليزي لدى الأطفال. والألياف الضوئية وأنابيب الفقاعات والطاولة المضيئة التي تعمل كمنشط حسي بصري ولمسي وإدراكي في الوقت ذاته. كما أن حائط الملامس وأرضية الملامس يعملون على تحفيز اللمس وتقليل الحساسية من الملامس المختلفة. ويساعد لكيس الفضاء على التوازن ومعرفة حدود أجسامهم داخل الغرفة. وتساعد حقيبة الروائح على تحفيز حاسة الشم من خلال الأدوات العطرية الموجودة بداخلها[6] .

هل لاحظت على نفسك، أو أحد أطفالك بعضاً من أعراض الاضطراب الحسي؟ شاركنا في التعليقات لنبدأ النقاش.

المراجع

  1. باوكاد. اسراء. 2018. اضطرابات المعالجة الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
  2. عزازي. أحمد. 2017. فعالية برنامج العلاج الوظيفي في خفض بعض الاضطرابات الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد
  3. بن بوزيد. مريم. 2017. التكامل الحسي وطرق التكفل بالطفل التوحد
  4. Carly’s Café – Experience Autism Through Carly’s Eyes
  5. أدريس. هند. 2021. تأثير الاضطرابات الحسية وتدخلات العلاج الحسي على الأشخاص ذوي الإعاقة الفکرية: مراجعة منهجية
  6. Butera. Christiana.2020. Impact of Sensory Processing on School Performance Outcomes in High Functioning Individuals with Autism Spectrum Disorder
  7. Lucy Jane Miller, Sharon Milberger, Daniel N McIntosh. 2004. Prevalence of parents’ perceptions of sensory processing disorders among kindergarten children. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/15202626/
  8. Nassar . Nour . mumzworld.
0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً