افتتاح قسم التوحد والتكامل الحسّي في مركز البنيات للتربية الخاصة

عمان -5 آذار 2024. بحضور الأميرة ثروت الحسن، والأميرة زينة راشد، افتتح مركز البنيات للتربية الخاصة التابع لجمعية الشابات المسلمات قسم اضطراب طيف التوحد والتكامل الحسي. وحضر الافتتاح أمين سر جمعية الشابات المسلمات، وأعضاء المجلس الإداري للجمعية. وعدد من الشخصيات وسيدات المجتمع، وبحضور ممثلين من منظمة الأمم المتحدة للطفولة.

وضم القسم افتتاح ستة غرف تأهيلية. من ضمنها غرفة التكامل الحسي التي تحوي نظام الصندوق الحسي التعليمي والتأهيلي للأطفال ذوي الهمم.

وتم افتتاح قسم التوحد بالمركز يوم الثلاثاء الموافق 5 آذار 2024، في عمان، المملكة الأردنية الهاشمية، و شمل الافتتاح على كلمات للضيوف تحدثوا فيها عن أهمية ودور هذا القسم في تطوير العملية التأهيلية لأطفال التوحد.

ومن جانبها تحدثت سمو الأميرة ثروت الحسن عن فخرها بمثل هذا الصرح. وعن دوره في تحسين حياة الأشخاص من أصحاب ذوي الهمم. وعبّرت عن فخرها بالتطور والتوسع الذي يحققه المركز في كل عام. وشكرت الطاقم التعليمي والإداري للمركز وجمعية الشابات المسلمات لجهودهم المستمرة. 

وتحدثت مديرة المركز السيدة رشا نصرالله عن سعادتها بالإنجازات التي يحققها المركز وعن البرامج المتبعة وعن مدى سعادتها في تحقيق إنجاز التوسعة وغرفة التكامل الحسي، في حين أشارت الآنسة هديل أسعد مسؤولة المناهج عن أساليب تكييف المناهج المقدمة من وزارة التربية والتعليم لما يتناسب مع احتياجات المركز. وأكدت أخصائية العلاج الوظيفي الآنسة روند رياض إمكانيات الصندوق الحسي في تحسين وتسريع العملية التأهيلية. وتحدثت الدكتورة بيان العمارات مساعد التعليم عن الاستخدامات الواسعة والعديدة لنظام الصندوق الحسي.

في حين أشار السيد معتصم المحاميد ممثلاً عن شركة آيرس المشغلة لنظام الصندوق الحسي. عن دور النظام وأثره المنشود في تحسين عملية التأهيل والتعليم، وكسر الحواجز ما بين الأخصائي والطفل وتسريع تحقيق الأهداف التعليمية والتأهيلية، وتوفير بيئة آمنة وممتعة وجذابة للطفل عن طريق الخروج من الطرق التقليدية في التعليم والتأهيل واستخدام التعليم التفاعلي بتوظيف المثيرات الحسية لدى الطفل. 

جانب من الغرفة الحسية في المركز
غرفة التكامل الحسي

ويذكر أن مركز البنيات للتربية الخاصة هو أول مؤسسة تأهيل للتربية الخاصة في الأردن تأسس عام 1974. ويخدم أكثر من 135 شخص. ويخدم الحالات من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة والمتوسطة. وقد تم افتتاح قسم اضطراب طيف التوحد لتوسيع الشريحة التي يخدمها المركز وشمول الأطفال المصابين بمرض طيف التوحد. ويعمل المركز على تحقيق هدف أساسي ةهو تحقيق تعليم وتأهيل نوعي مميز للأطفال من خلال التكنولوجيا والتأهيل المهني وتكييف المناهج بما يتناسب مع احتياجاتهم وأهدافهم.